أربعة ادلة شرعية تحث المسلم على الوفاء بالعهود والمواثيق

أربعة ادلة شرعية تحث المسلم على الوفاء بالعهود والمواثيق، العهود والمواثيق هي واحده من أهم الصفات التي يتصف بها المسلمين ومن المعروف بان الدين الاسلام جاء ليتمم مكارم الاخلاق، ويعتبر الوفاء بالعهود والمواثيق واحده من أهم هذه الصفات الحسنة، حيث من واجب المسلمين ان يمثلوا الاسلام في العديد من تعاملاتهم، وقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتصف بهذه الصفات الحسنه وهو قدوتنا كمسلمين.
أربعة ادلة شرعية تحث المسلم على الوفاء بالعهود والمواثيقالمسلم دائماً ما يأخذ أحكامه الشرعية من القرآن الكريم ومن المعروف بأن القرآن الكريم هو اساس العديد من الاحكام الشرعية التي شرعها الله تعالى للمسلمين، ويعرف القرآن الكريم بانه كلام الله تعالى الذي انزله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبذلك من خلال الوحي جبريل عليه السلام.

* السؤال: أربعة ادلة شرعية تحث المسلم على الوفاء بالعهود والمواثيق
* الجواب:
* قوله تعالى: ﴿ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ [الأنعام: 152].
* قال تعالى: ﴿ وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴾ [النحل: 91، 92].
* قال تعالى: ﴿ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا ﴾ [الإسراء: 34]. قال تعالى: ﴿ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ﴾ [يس: 60، 61].