إذا كان لدى أحمد صندوق ألعاب يحوي 8 سيارات صغيرة أربع منها بيضاء وأربع حمراء، وَ 10 سيارات كبيرة سبع منها بيضاء و ثلاث حمراء، إذا اختار أحمد سيارة من صندوقه عشوائيًا فما احتمال أن تكون صغيرة أو حمراء؟

إذا كان لدى أحمد صندوق ألعاب يحوي 8 سيارات صغيرة أربع منها بيضاء وأربع حمراء، وَ 10 سيارات كبيرة سبع منها بيضاء و ثلاث حمراء، إذا اختار أحمد سيارة من صندوقه عشوائيًا فما احتمال أن تكون صغيرة أو حمراء؟ تعتبر الاحتمالات فرع من فروع علوم الرياضيات التي تختص بتحليل البيانات العشوائية فلا يمكننا معرفة النتائج من دون تحليل البيانات ولكن يمكننا التنبؤ بالنتيجة التي من المحتمل ان تكون. من خلال التالي سوف نجيبكم على سؤال إذا كان لدى أحمد صندوق ألعاب يحوي 8 سيارات صغيرة أربع منها بيضاء وأربع حمراء، وَ 10 سيارات كبيرة سبع منها بيضاء و ثلاث حمراء، إذا اختار أحمد سيارة من صندوقه عشوائيًا فما احتمال أن تكون صغيرة أو حمراء؟
إذا كان لدى أحمد صندوق ألعاب يحوي 8 سيارات صغيرة أربع منها بيضاء وأربع حمراء، وَ 10 سيارات كبيرة سبع منها بيضاء و ثلاث حمراء، إذا اختار أحمد سيارة من صندوقه عشوائيًا فما احتمال أن تكون صغيرة أو حمراء؟هناك الكثير من المفاهيم التي يجب علينا ان نعتمد عليها عند دراسة الاحتمالات ومن تلك المفاهيم وهي التجربة تعتبر اول مفهوم من المفاهيم الاساسية وتعرف التجربة على انها عملية الحصول على نتيجة من المحتمل ان تكون والمفهوم الاخر فهو الفضاء العيني في الفضاء التي تمثل جميع الاحتمالات.
حل السؤال: إذا كان لدى أحمد صندوق ألعاب يحوي 8 سيارات صغيرة أربع منها بيضاء وأربع حمراء، وَ 10 سيارات كبيرة سبع منها بيضاء و ثلاث حمراء، إذا اختار أحمد سيارة من صندوقه عشوائيًا فما احتمال أن تكون صغيرة أو حمراء؟
الاجابة الصحيحة: من المحتمل ان تكون السيارة كبيرة او صغيرة هو 1/9.