اذا كنت تركب قطارا يتحرك بسرعة مقدارها 15 m_s بالنسبة الى الارض وركضت مسرعا في اتجاه مقدمة القطار بسرعة 4m_s فكم سرعتك بالنسبة للقطار ؟

إذا كنت تركب قطاراً يتحرك بسرعة مقدارها 15 m/s بالنسبة الى الارض وركضت مسرعا في اتجاه مقدمة القطار بسرعة 4 m/s فكم سرعتك بالنسبة للقطار، يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة التعليمية لمادة الفيزياء التي يتم تدريسها في أغلب مدارس العالم، إذ يعتبر علم الفيزياء من أهم العلوم الموجودة فهو يدرس الكثير من الظواهر التي تحدث في حياتنا اليومية والعديد من العلاقات التي تحدث، ومن هنا تكمن أهمية توظيفه في المناهج.

إذا كنت تركب قطاراً يتحرك بسرعة مقدارها 5 m/s بالنسبة الى الارض وركضت مسرعاً في اتجاه مقدمة القطار بسرعة 4 m/sفكم سرعتك بالنسبة للقطار؟

لمعرفة الإجابة على هذا السؤال يجب على الفرد وخاصة الطالب معرفة ما المقصود بالسرعة والتسارع، فإن علم الفيزياء يحتوي على الكثير من القوانين والكثير من المفاهيم وذلك مثل السرعة والتسارع، فالكثير من الأفراد لا يعرفون ما المقصود بكل منها ويجهلون القوانين المتعلقة بكل منهما، ومن المعروف أن قوانين الحركة وقوانين نيوتن للحركة تقريباً ترتبط وتتعلق بحياة الإنسان اليومية.

حل سؤال: إذا كنت تركب قطاراً يتحرك بسرعة مقدارها 5 m/s بالنسبة الى الارض وركضت مسرعاً في اتجاه مقدمة القطار بسرعة 4 m/s فكم سرعتك بالنسبة للقطار؟

17 m/s