اصف بأسلوبي قيام الدولة الأموية.

اصف بأسلوبي قيام الدولة الأموية، يتميز التاريخ بأنه يحتفظ بالمعلومات ويوثقها ويترخها لوقت الحاجة إليها فهو علم واسع يشمل كثير أشياء معقدة وعميقة في الأحداث ويحتفظ بمعلومات الأشخاص التاريخية المشهورة التي كان لها دور في الأحداث التاريخية القديمة مثل الحضارة البابلية والحضارة الفارسية والآشورية والإسلامية.
اصف بأسلوبي قيام الدولة الأموية.
تعتبر الخلافة الأموية بأنها ثاني أكبر خلافة بعد في الإسلام وهي من أكبر الدول الحاكمة حكمت مساحات كبيرة، وكانت تعمل على نشر الإسلام وشهدت العديد من الفتوحات الإسلامية، ويعود نسب الأمويين إلى أمية بن عبد شمس.
حل السؤال: اصف بأسلوبي قيام الدولة الأموية.

* بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم باستشهاد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أواخر سنة 40هـ، بايع أهل العراق ابنه الحسن رضي الله عنه بالخلافة واسنمر فيها لفترة قصيرة، وفي أوائل عام 41هـ تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه؛ حقناً لدماء المسلمين وتوحيداً لكلمتهم فبايعه الناس وسمي ذلك العام بعام الجماعة، وبذلك قامت الدولة الأموية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف. وتتابع على حكمها 14 خليفة، واستمرت لمدة 91 عاماً حيث انتهت سنة 132هـ في عهد آخر خلفائها مروان بن محمد.